منتديات عمر اليحيى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـــآت عـمر اليحيــى آهـلا وسهـلا بكم.ْ~

جريدة الجزيرة في لقاء مع م/عمر اليحيى 987008947 جريدة الجزيرة في لقاء مع م/عمر اليحيى 881283836

3 مشترك

    جريدة الجزيرة في لقاء مع م/عمر اليحيى

    عمراليحيى
    عمراليحيى
    جديد
    جديد


    ذكر عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 19/12/2009

    جريدة الجزيرة في لقاء مع م/عمر اليحيى Empty جريدة الجزيرة في لقاء مع م/عمر اليحيى

    مُساهمة من طرف عمراليحيى الخميس يناير 21, 2010 10:26 am

    بطل السباقات المهندس/ عمر اليحيى: قلة الجوائز تضعفالمنافسة

    تشهد سباقات السيارات المرهمة التي تقام في بعض المناطق، ومنهاالقصيم، إقبالاً كبيراً من الجمهور، ولاسيما الشباب؛ حيث تشتد المنافسة بينالسيارات على الرمال في سباقات واستعراضات لا تخلو من الخطورة. ويؤكد م/عمر محمد يحيىبطل السباقات المعروف أن الفرق شاسع بين التطعيس والتفحيط، ويطالب بتوفير دعم أكبرورعاية لهذا النوع من السباقات ووضع ضوابط لها بحيث تكون دورية ومنظمة وآمنة. واليحيى الحاصل على دبلوم هندسة تقنية آلات ومركبات من الكلية التقنية يعشق هذهالرياضة ويصرّ على تحدي الصعاب من خلال الإصرار على التسلق على الكثبان الرمليةواستخدام سيارات الدفع الرباعي التي يعدلها بنفسه في ورشته الخاصة بصناعية محافظةالمذنب. وفي حديثه إلى مجلة نادي السيارات سلط اليحيى الضوء على هذه السباقاتوصعوباتها وتطلعاته المستقبلية لها.

    *
    كيف كانتالبداية؟

    -
    البداية كانت صعبة جداً وتخطيناهابنجاح؛ لأن السيارات تأتي بقوة معينة، ولكن وجود الدافع والرغبة والإرادة ساعدناعلى تحقيق النجاح في المهمة التي قررنا إنجازها في هذا المجال. وأتذكر التجربةالأولى لي حيث عملت على سيارة ستة سلندرات وقمت باستبدال المحرك بآخر ثمانيةسلندرات، وعلى الرغم من أن التجربة كانت في بدايتها ومؤهلاتنا كانت غير مكتملة إلاأننا واجهنا التحدي ونجحنا، وأذكر أن الأصدقاء تعجبوا مما صنعناه ولم يصدقوا ما حدثبسهولة.

    *
    اذاً هي هواية؟

    -
    بالطبع هي هواية. ولم أكن مقلداً لأحد في هذا المجال. والهواية هيسبب النجاح الذي أحققه؛ لأني أتحمل الكثير وأواجه الفشل بالصبر والعزيمة، والحمدلله أنني على الطريق للوصول إلى الهدف المنشود.

    *
    هذا يعني أن طموحاتك لم تتحقق؟

    -
    نعم. لم أحقق كل طموحاتي في هذا المجال، وأعتبر نفسي ما زلت في البدايةوأحتاج إلى الكثير.

    مخاطر

    *
    ما الذي جذبكم إلى هذه الرياضة، وما مخاطرها؟

    -
    أعشق هواية تسلق الرمال؛ لما فيها من فنيات رائعة من حيث المناورة، سواءبصعود السيارة إلى الخلف (الريوس) أو صعودها إلى الأمام تحت التل، وسرعة السيارةعلى الرمال تخلق جو المنافسة بين أصحاب المرهمات أمام الجمهور الذي يشجع بحرارةوقوة تزيد المنافسة وتشعلها. وبالطبع توجد مخاطر متنوعة، ولكن السيارات مجهزة ضدهذه المخاطر إلى حد ما.

    *
    ماذا عن مهرجانموبايلي؟

    -
    شركة موبايلي شركة قوية ومعروفة،والتنظيم كان جيداً والموقع كان مناسباً، ولكن المهرجان لم يحقق النجاح المطلوبلأسباب منها عدم توافر الجوائز حيث افتقدنا المنافسة والحماس، وأسهم هذا في انخفاضعدد المشاركين وحتى في قلة الجمهور.المانعية

    *
    لماذا تقام السباقات فيالمانعية، ولمَ تعرف بهذا الاسم؟

    -
    سميت المانعيةبسبب ارتفاع الكثبان الرملية فيها، والتي تشكل الموانع العالية، وهو اسم قديملها... وهذا سبب إقامة السباقات فيها، وهي صالحة للتسابق بشكل جيد لتوافر الارتفاعوالبيئة الصحراوية.

    *
    ولماذا اخترتم المانعيةبدلاً من أم دباب؟

    -
    لقد تم اختيار موقع المانعيةمن قبل لجنة هواة السيارات بموافقة أمير منطقة القصيم صاحب السمو الملكي الأميرفيصل بن بندر. ويعود السبب إلى مساحتها الواسعة ولاستيعابها عدداً كبيراً منالمتفرجين وقربها من المحافظات المجاورة وسهولة وصول الخدماتإليها.المركز الأول

    *
    ما أهم البطولات التي حققها م/عمر اليحيى؟

    -
    أود القول بداية أنني أشارك في أقوى فئة وهي فئة ثمانية سلندراتالمفتوحة . وأهم البطولات هي بطولة بريدة التي رعاها صاحب السمو الملكي الأمير فيصلبن بندر أمير منطقة القصيم وحققت في الجولة الأولى أقل زمن بين المتسابقين بمشاركةأبطال على مستوى المملكة والخليج، وكان بطل الخليج الكابتن خالد البلوشي المعروفعلى مستوى الشرق الأوسط مشاركاً، ويقود سيارة قوية جداً من دولة الإمارات، واستطاعفي الجولة الثانية أن يكسر وقتي بفارق بسيط. ونلت المركز الأول في صعود التل فيبطولة الرس وصعود التل بمدينة حائل المصاحبة للرالي، وفي بطولة جدة الدولية حصلتعلى المركز الثاني، والمركز الأول في سباق الوحل بمحافظة عنيزة، وفي المانعية، وفيمهرجان الهرم في الرياض، وفي حائل النفوذ الكبير.

    *
    كيف تصنف السيارات المشاركة؟

    -
    يتمتصنيفها على حسب الجهة المنظمة وقيمة الجائزة؛ فإذا كانت الجوائز كبيرة يكون هناكعدة فئات للسباق، وإذا كانت قليلة تكون الفئات أيضاً قليلة بمعنى أنه كلما ازدادعدد الجوائز زادت فئات المتسابقين.

    *
    ومن ينافس م/عمر اليحيى؟

    -
    أعتبر المنافس لي من يستطيع كسرالزمن القياسي الذي حققته في مختلف السباقات.

    *
    ما الجديد في سيارتك الخاصة المعدلة؟

    -
    الجديد هو تطويرها نحو الأفضل من أجل المنافسة؛ لأن الشباب تمكنوا بكلقوة وجدارة من استغلال التقنية الحديثة وتشغيل محركات البخاخات وبرمجة كمبيوترالسيارات وتركيب محركات 2009 عليها.

    احتراقوجهي

    *
    ما المواقف الطريفة التي حدثت معك فيالسباقات؟

    -
    المواقف كثيرة وبعضها طريف وخطير،ومنها - مثلاً - أنه في أحد السباقات عام 2005 اشتعل محرك السيارة ونزلت لإطفائه؛ ففوجئتبكتلة من الدخان والغبار تغطي وجهي، وتوقعت أن المحرك قد انفجر، ولكن - بفضل منالله - لم أتعرض لأذى شديد، وسارعت فرقة الإطفاء إلى قمة التل بسرعة، وقام أحدأفرادها بإطفاء اللهب الذي تطايرت أجزاء منه وأصابت وجهي وأسقطتنيأرضاً.

    *
    بمن تأثرت في هذهالرياضة؟

    -
    أحاول متابعة جميع المتسابقين لأتعلم كلجديد ومفيد بما يزيد من خبرتي ويطور إمكاناتي.

    *
    كيف تجد تجاوب الجمهور مع هذه المسابقات؟

    -
    تجاوب كبير ويشكرون عليه. والجمهور القادم من مناطق مختلفة في المملكةإلى جانب أولئك الذين يأتون من أنحاء الخليج العربي يسهمون في إضفاء أجواء ممتعةعلى الموقع ويشجعون المنافسة بين المتسابقين.

    *
    ما الفرق بين السباقات المحلية والدولية؟

    -
    يوجد فرق في تصنيف الفئات، كما أن الجوائز في المسابقات الدولية تكونثمينة ومغرية، ويكون عدد المشاركين أكبر.

    *
    هلمن فرق بين التفحيط والتطعيس؟

    -
    التفحيط يختلفكلياً عن التطعيس؛ فالتفحيط ليست له ضوابط ولا أنظمة معينة، وهو ظاهرة سلبية بدليلكثرة الحوادث والوفيات في أوساط المفحطين.

    تجاهل إعلاميّ

    *
    لماذا يتجاهلك الإعلام؟

    -
    لا يهتمالإعلام ببطولات السيارات على الرغم من أن جمهورها ومشجعيها لا يقلون عن جمهور كرةالقدم، والدليل بطولة الرياض؛ فقد تجاوز الحضور عدة آلاف من المشجعين على الرغم منتزامنها مع مباراة الهلال والنصر. ورغم أنني حققت بطولات كثيرة إلا أنني أعتقد أنيلم آخذ حقي من الإعلام. ومع هذا لا أسعى إلى الإعلام، ولكن أشكره على كل ما قدمهلعمر اليحيى. والإعلام تجاهل التجمعات في الأعياد، وخاصة في المانعية، ولم يغطبطولة السيارات 2007 على مستوى المملكة.

    *
    ماالمطلوب من شركات السيارات لدعم هذه السباقات؟

    -
    على الرغم من كثرة البطولات والسباقات إلا أننا لم نلاحظ لهذه الشركاتأي دور، سواء في تنظيم البطولات أو في دعم المتسابقين. ونأمل أن ترعى مثل هذهالأنشطة وتشجع المشاركين فيها بالجوائز والهدايا بما يؤدي إلى انتشار هذهالسباقات.

    *
    كلمة أخيرة:

    -
    وضعت لجنة سباق السيارات نقاطاً على مدار الموسم للمتسابقين، وقد حصلتُ - وفق هذا التقييم - على أعلى نقاط، وهذا رشحني لأكون بطل المملكة 2007 في هذاالنوع من السباقات. وهنا أشكر كل من ساندني وشجعني، وخصوصاً الجمهور، كما أشكر بشكلخاص مجلة نادي السيارات ب(الجزيرة) على اهتمامها ومتابعتها لكل ما يتعلق بعالمالسيارات.
    جريدة الجزيرة
    كاتب عبدالله الشتيلى
    عآشق عمر
    عآشق عمر
    كآبتن نشيط
    كآبتن نشيط


    ذكر عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 19/12/2009

    جريدة الجزيرة في لقاء مع م/عمر اليحيى Empty رد: جريدة الجزيرة في لقاء مع م/عمر اليحيى

    مُساهمة من طرف عآشق عمر الجمعة يناير 22, 2010 2:37 am

    الكـآبتن : عمر
    يعطيك الف عافيه
    ياغالي علينـآ وعلى الجمـآهير
    دمتم بسعـآده

    سمو الامير
    سمو الامير
    كآبتن نشيط
    كآبتن نشيط


    ذكر عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 17/02/2010

    جريدة الجزيرة في لقاء مع م/عمر اليحيى Empty رد: جريدة الجزيرة في لقاء مع م/عمر اليحيى

    مُساهمة من طرف سمو الامير الأربعاء فبراير 17, 2010 4:53 am

    بتوفيق عمر اليحيى
    الله يسهل عليك يارب

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 1:04 am